متون
Volume 17, Numéro 3, Pages 7-50
2024-10-06
الكاتب : السيد علي غيضان .
مصطلح العقل عند ابن باجة هو العنصر الأول في مراتب الأهمية، فالمعرفة الصحيحة عند ابن باجة تكون بالعقل، والمعرفة المطلقة تكون بالعقل، والسعادة تنال بالعقل، والأخلاق مبنية على العقل، والعقل صادق فيما يعرف، والإنسان بعقله فقط يستطيع أن يدرك كل شيء من أدني إدراكات الوجود المادي إلي أعلى درجات الوجود الإلهي . كان يجب علينا أن نتناوله من كلتا الناحيتين، لأننا لو اقتصرنا على بحث العقل من الناحية الأولى، أي كطبيعة أنطولوجية ؛ لبدا لنا أولاً صعب التحديد، وثانياً مبحثاً منغلقاً على ذاته ما دام قد رفض الدخول في أي علاقة أو حوار مع المباحث النظرية والعملية والآلية الأخرى . لذلك رأينا أن نتناول الإشكال العقلي عند ابن باجة من خلال جانبين أساسيين : الجانب الأول : يتناول ماهية العقل وأقسامه، أي النظر إلي العقل بما هو عقل بعيداً عن ممارساته أو آثاره الاجتماعية والثقافية والتاريخية. الجانب الثاني : ويتناول دور العقل في بحث المشكلات الفلسفية،وكيف اعتمد ابن باجة على العقل في مواجهة الإلهام الديني لدى الغزالي في الوصول إلى معرفة الحقيقة الكاملة، ومعرفة الوجود والله. ونتناول كلا الجانبين من خلال عدة مباحث
العقل . ابن باجه. فلسفة العقل الفلسفة الاسلامية
بكيري محمد أمين
.
ص 227-257.