مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 12, Numéro 3, Pages 737-745
2024-10-01
الكاتب : مطروني فيصل . بوعمامة نوال .
ملخص: لقد انبثقت نظرية التعلم الاجتماعي من أصول مدرستين عريقتين هما " السلوكية و المعرفية "، فهي نظرية ترى أن الناس يتعلمون سلوكات جديدة من خلال التعزيز أو العقاب ، و ملاحظة الناس الآخرين من حولهم في المجتمع عن طريق التقليد و المحاكاة ، و تبني السلوك المرغوب . تقوم نظرية التعلم الاجتماعي ل " روتر " على مفاهيم أساسية و هي : إمكان السلوك ، التوقع ، قيمة التعزيز،الموقف النفسي . و عليه فأفكاره صممت للتنبؤ بالسلوك في المواقف الاجتماعية المعقدة ، كونها تستخدم مفاهيم معرفية كالقيمة ، و التوقع ، و العلاقة الوظيفية ، و تنظر إلى المثيرات كإشارات تثير التوقعات لنجاح أو فشل سلوك ما. أما " باندورا " فقد توسع في فكرة "روتر" ومن سبقوه ، و أكد على أهمية التفاعل الاجتماعي و المعايير الاجتماعية في حدوث التعلم ، و قد حدد أربع مراحل للتعلم بالملاحظة و هي : الانتباه، و الاحتفاظ، و إعادة الإنتاج ، و الدافعية . من الانتقادات التي وجهت لنظرية التعلم الاجتماعي أنها تجاهلت الاختلافات الموجودة بين الأفراد ، كما أنها فسرت السلوك الإنساني بأنه كليا يعتمد على الظروف البيئية ، و تجاهلت العوامل الداخلية التي تؤثر على سلوكات الفرد ، كالصراعات النفسية ، كما أنها لم تحدد العوامل التي تقف خلف عملية انتقاء السلوك الملاحظ. Abstract: The social learning theory emerged from the esteemed origins oftwo schools :behaviorism, and cognitive psychology.It is a theory that posits peaple learn new behaviors through reiforcement or punishment , or through observing others around them in society , by imitation and modeling,and adopting the desired behavior. Rotter’s social learning theory is based on fundamental concepts such as behavior potential ,expectancy, reinforcement value,and the psychological situation, according by «Rotter’s ideas are designed to predict behavior in complex social situations,as they use cognitive concepts like value , expactancy ; and functional relationships.The theory views stimuli as wes that elicit expectations of the success or failur of behavior. « Bandura expanded on « Rotter’s idea and thoseof this predecessors by emphasizing the importance of social standards in learning . He identified four stages of observational learning : attention, retention, reproduction, and motivation. One of the criticisms directed at the social learning theory is that it ignores the differences between individuals.Aditionally, it explains human behavior as always being enttirely dependent on circonstances and internal factors behind the selection of the observed behavior.
نظرية التعلم الاجتماعي،التعزيز، التعلم بالملاحظة ، "جوليان روتر" ،"ألبرت باندورا" . ; The social learning theory, observed behavior, reiforcement, « Julian Rotter », « Albert Bandura
زوينة لعروس
.
العـــيد قــريــن
.
ص 233-252.
بوجرادة محمد
.
بن عبد المالك عبد العزيز
.
ص 101-110.
واضح فواز
.
عمور عمر
.
ص 172-187.
عبد اللطيف قنوعه
.
عبد الرحمن قشاشطه
.
ص 231-248.