مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 12, Numéro 3, Pages 393-404
2024-10-01
الكاتب : فلاح رابح . سعدي إنشراح .
يتطرّق البحث إلى موضوع العتبات النّصيّة في رواية رامبو الحبشي للروائي الإرتري حجي جابر، وعلاقتها ببناء الهوية الإرترية، على اعتبار أن النّصّ الروائي الإرتري عامّة، والنّصّ الروائي لحجي جابر بشكل خاص يشتغل على مشروع هويّاتي بشكل واضح، كما يحاول البحث أن يجد العلاقة بين العتبات النّصّيّة للرواية، وهذا المشروع الروائي الذي يهدف إلى تسليط الضوء على الهوية الإرترية، وقد قسّمنا البحث إلى محورين رئيسيين: أولا، المناص النشري الافتتاحي (مناص النّاشر): والذي ينقسم بدوره إلى عدّة عناصر: الغلاف (الأمامي، والخلفي)، كلمة النّاشر ، وثانيا، المناص التأليفي (مناص المؤلّف)، والذي يحتوي على عناصر عدّة: العنوان، التّصدير، كلمة الشكر، ولقد توصّل البحث إلى أنّ حجي جابر كان حريصا جدا في اختيار عتباته، وواعيا بخطورتها في بناء النص الروائي، كنص محيط، وكمفاتيح لولوج نصّه الروائي، كما كان لجلّ العتبات النصيّة في رواية رامبو الحبشي علاقة مباشرة بالمتن، وببعضها بالبعض، ارتبطت غالبا بالهوية الإرترية. The research adresses the issues of textual thresholds in the novel "Abyssinian Rambu" of the Eritrean novelist Haji Jaber and its relation to building Eritrean identity , this research attempts to find the relationship between the novelist thresholds of this text and this novelist project that aims to emphasise on Eritrean identity, for that we have divided it into two main axes : First, the opening publishing thresholds: which is also divided into several elements: the whole cover and the publisher's word. Second the author's threshold which also contains several elements : the title, the introduction, the word of thanks. The research concluded that Haji Jaber was conscious and careful in choosing his thresholds and aware of its seriousness in constructing the narrative text, as a surrounding element and a key to entering the novel.
الهوية، العتبات، رامبو، إرترية، الحبشة.
اللامي منذر حسين محمد
.
ص 09 – 18.
فوزية بوالقندول
.
ص 77-93.
يحي عماد
.
بن دحمان عبد الرزاق
.
ص 399-417.