مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 6, Numéro 3, Pages 54-65
2024-09-30
الكاتب : د. فاطمه العليان .
هدفت الدِّراسة إلى تحديد التأثيرات المحتملة لاستخدام الألعاب الإلكترونيَّة من قبل الأطفال في صحتهم النفسية، وقد تم استخدام منهج البحث التحليلي الاستقرائي، من خلال العودة إلى عدد من الدراسات المرجعية حول الموضوع، ومن خلال الاطلاع على نتائج تلك الدراسات بلغ عددها (26) دراسة مرجعية، وُجهت للأطفال في المراحل العمرية من (3) إلى (13) عاماً، تبيّن: أن استخدام الألعاب الإلكترونيَّة القائمة على المحتوى العنفي، أو اللعب المفرط، من قبل الأطفال يترك آثاراً سلبية تعود بالضرر على صحته النفسية أبرزها العزلة والانطواء والقلق والاكتئاب والشعور بالوحدة النفسية وحدوث بعض الاضطرابات النفسية فضلاً عن حالات شديدة من الإدمان قد تصل إلى ارتكاب الجرائم بالنفس أو بالآخرين، أما استخدام الألعاب الإلكترونيَّة التعليمية وفق ضوابط توقيت الاستخدام والمعايير المبنية وفقها، فهي تحدث أثراً إيجابياً في الصحَّة النَّفسيَّة للأطفال كالتفريغ النفسي وزيادة الثقة بالنفس والشعور بالسعادة ونتيجة زيادة الإنجاز والدافعية. بناءً على ذلك أوصت الباحثة بتوعية الأسر وذوي الأطفال ومعلميهم في الروضات والمدارس بمخاطر استخدام الأطفال لبعض الألعاب الإلكترونيَّة على الصحَّة النَّفسيَّة لهم، ونشر ثقافة الوعي حول الاستخدام الآمن للأجهزة الذكية من قبل الأطفال، وإجراء مزيد من الدراسات المحلية حول الصحَّة النَّفسيَّة للأطفال لأهميتها البالغة في ظل المتغيرات الحالية.
الأطفال ; الألعاب الالكترونية ; الصحة النفسية
حاكمي لخضر
.
ص 245-262.
يوسف سلامه عبد المحسن ابوراس
.
ص 20-42.
حاكمي لخضر
.
ص 77-89.
قديد عمر
.
جزار نسيمة
.
دوار رياض صالح
.
ص 499-528.