أطراس
Volume 5, Numéro 3, Pages 732-748
2024-09-30
الكاتب : زلالي نوال .
أصبحت التكنولوجيا في عصر الثورة الرقمية، أداة حيوية في مجال التعليم، حيث تسهم في تعزيز تجربة التعلم وتوفير حلول مبتكرة لتحديات التعليم التقليدي. إنّ دمج استراتيجية الذكاء الاصطناعي في تصميم خرائط ذهنية تفاعلية يمكن أن يوفر وسيلة مبتكرة لتعليم البلاغةالعربية. ستتناول هذه الدراسة كيف يمكن للذكاء الاصطناعي، من خلال تطبيق (ChatGPT)، أن يسهم في تطوير خرائط ذهنية تفاعلية لدرس البلاغة العربية، موفرةً للمتعلمين أدوات بصرية وتفاعلية تسهم في تعزيز قدرتهم على استيعاب المفاهيم البلاغية، وتطبيقها بفعالية في النصوص الأدبية. كما ستستعرض الدراسة الفوائد المحتملة لهذه الاستراتيجية التعليمية وكيفية تطبيقها في الصفوف الدراسية لتحسين نتائج التعلم وتعزيز التفاعل الأكاديمي. وبناء على ما سبق تتحدد إشكالية هذه الورقة العلمية حول كيفية استفادة المتعلمين من الخرائط الذهنية التعليمية التفاعلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي في فهم وتعلم مفاهيم البلاغة بشكل أعمق وفعّال مقارنةً بالأساليب التقليدية في تعليم البلاغة؟ تكمن الإشكالية في كيفية تحقيق التوازن بين الإمكانيات التي يوفرها الذكاء الاصطناعي في تحسين الخرائط الذهنية التعليمية، وبين التحديات المحتملة التي قد تعيق استفادة المتعلمين منها في تعليم أساسيات البلاغة العربية. Abstract: In the era of the digital revolution, technology has become a vital tool in the field of education, as it contributes to enhancing the learning experience and providing innovative solutions to the challenges of traditional education. Integrating artificial intelligence and applying the ChatGPT model in designing interactive mind maps for the Arabic rhetoric lesson contributes to enhancing learners’ abilities to comprehend rhetorical concepts. The study will also review the potential benefits of this educational strategy and how to apply it in classrooms to improve learning outcomes and enhance academic interaction. The main problem revolves around the question: How can students benefit from interactive educational mind maps supported by artificial intelligence in understanding and learning the concepts of rhetoric more deeply and effectively compared to traditional methods? The problem lies in how to achieve a balance between the capabilities provided by artificial intelligence in improving educational mind maps, and the potential challenges that may hinder students from benefiting from it in teaching rhetoric
الذكاء الاصطناعي، الخرائط الذهنية التفاعلية، ChatGPT، التعليم، البلاغة العربية.
عبد الجليل رضا
.
ص 117-148.
شلط أيوب
.
الحسني زكية
.
ص 86-114.
هيصام نصرالدين
.
ص 1164-1184.
رشيد ناظم حسن
.
أفرام مي أبلحد
.
ص 429-467.
ريحاني زينب
.
ذياب زغدودة
.
ص 60-80.