مجلة سيميائيات
Volume 19, Numéro 2, Pages 86-101
2024-09-30
الكاتب : مرسلي فايزة .
ملخَّص : تزخر ساحة النَّقد الجزائري بزخمٍ متعدِّدٍ من مناهج تحليل الخطاب، التي تسعى لاستكناه بواطن النَّصّ الأدبي، وتتفاضل هذه المناهج فيما بينها بحسب تنوِّعها وتنوُّع تركيبة العمليَّة النَّقديَّة المتشكِّلة من النَّاقد، والعمل الأدبي، والمنهج، ويستمدُّ كلُّ منهج مصداقيَّته من قُدرته على استنطاق النُّصوص وإخراج مكنوناتها وأسرارها، وذلك فق الخطوات الإجرائيَّة المـحدَّدة لكلّ منهج. وقــد كان للنَّاقد عبد الملك مرتاض - رحمه الله – اهتمامٌ بالغٌ بالمناهج النَّقديَّة وكيفيَّة تطبيقـها عـلى النُّصوص الأدبيَّة (السَّرديِّ منها والشِّعريّ...)، وقد خصَّص أغلب مقدِّمات كتبه ودراساته النَّقديَّة للحديث عن إشكالات المناهج المتبنَّاةِ في التَّحليل الأدبي، وعيًا منه بأهميَّة المنهج وخطورته معاً في الدَّرس الأدبيّ. كما عرفت مسيرته النَّقديَّة تنوُّعاً جَمّاً في اختياراته المنهجيَّة واستعمال أدواته الإجرائيَّة، التي قامت على تتبُّع الدّراسات الأدبيَّة العربيَّة قديمها والحديث، وتتبُّع المناهج النَّقديَّة الحديثة، يُحيِّن بها ما تقادَم من أدواته المنهجيَّة ويُساير منها ما استجدَّ، حيث بدأ مساره النَّقدي بالمنهج الانطباعيّ فالمنهج التَّاريخي، ثمَّ تحوَّل منهما إلى البنيويّ فالأسلوبيّ ليستقرَّ ناقداً سيميائيًّا تفكيكيًّا ... وعلى ضوء هذا التنوُّع المنهجي في تبنِّي هذه المناهج والتَّنظير لها والبيان لآليَّات تطبيقها على النَّصّ الأدبي، فضلاً عن الدَّعوة إلى تحيينها ومراجعتها يأتي بحثُنا هذا ليبحث في التَّحوُّلات المنهجيَّة في التَّجربة النَّقديَّة لــعبد الملك مرتاض، ونطرح من خلاله الإشكاليَّتين الآتيتين: - ما هي مظاهر التَّغيُّر المنهجيّ في التَّجربة النَّقديَّة لـعبد الملك مرتاض؟ - وما هي أسبــــاب التَّعدُّد الـمنهجيّ عنــده فـي تحليـــله للخطــاب الأدبــــي؟ الكلمات المفتاحيَّة : النَّقــد، الـمنهـج، البنـــويَّة، السِّيــــــمــائيَّة، عبد الـملك مرتاض. ABSTRACT : The Algerian critical arena has competing approaches to analyzing discourse She learns the truth about the literary text They differ with regard to the diversity of the components of the critical process consisting of the various (critic, literary work, and method), Each method gains its credibility from the extent of its ability to read texts and extract their secrets. This is done through specific procedural steps. The critic "Abdul Malik Murtad" - may God have mercy on him - knew of an existing interest in critical methods and their application to literary texts (narrative and poetic...), He often devoted the introductions to his critical studies to talking about the problems of methods in literary analysis. Because it teaches you the lessons and participation together in literary studies, His critical path began with children historically, then structural style, then semiotics to analyze interest. In light of this diversity in adopting approaches, theorizing on them, applying them to literary texts, and reviewing them... Our research seeks to examine the common transformations in the critical experience of “Abdul Malik Murtad.” Through it, he raised the following two problems: 1 - What are the manifestations of practical change in the critical experience of “Abdul Malik Artad”? - What are the reasons for his methodological diversity in analyzing literary discourse? Keywords: Criticism, Term, Semantics, Abdul Malik Murtad.
النقد، المنهج، البنوية، السيمائية، عبد الملك مرتاض.
بوناقة يونس
.
مقدود محمد عبد الفتاح
.
ص 626-636.
محمد شهري
.
ص 281-298.
الأطرش شيماء
.
جاب الله أحمد
.
ص 1190-1212.
منادي محمد الحبيب
.
مرسلي فايزة
.
ص 46-75.