مجلة سيميائيات
Volume 19, Numéro 2, Pages 10-33
2024-09-30
الكاتب : وقاد عائشة .
يسعى البحث إلى إبراز أهمّ الطّرق التعليمية التعلمية للمفهوم البيني في اللسانيات الرياضية، وذلك بتحديد مفهوم المفهوم وطرق تدريسه في العلوم البينية، وبيان كيفية صياغة آليات مزدوجة تجمع بين التحليل الاستنتاجي والاستدلال الرياضي، والبرهنة العقلية والصيغ التجريدية الذهنية، وذلك باعتبار أنّ المفهوم البيني الجامع للسانيات والرياضيات صورة سيميائية لها وجه وظهر، وتتشكل من الرمز الإسقاطي على المفهوم اللغوي. إنّ القصد من إثارة مسألة تعليمية المفهوم البيني في اللسانيات الرياضية وربطه بالبعد السيميائي هو البرهنة على وجود علاقة قوية تجمع اللغة الطبيعية بالرياضيات، وتشكلّ صورة سيميائية اجتماعية متكاملة الأركان، مع التأكيد على آليات صياغة المفهوم البيني، وإثبات أنجع المقاربات التدريسية له، في ظل التلاقح المعرفي الخصيب بين العلوم الإنسانية والعلوم الدّقيقة. الكلمات المفتاحية: سيمياء; تعليمية; مفهوم بيني; لسانيات رياضية; مقاربة.
سيمياء ; تعليمية ; مفاهيم بينية ; لسانيات رياضية ; مقاربة
بوسنة نعيمة
.
شكيل عبد الحميد
.
ص 445-461.