مجلة البحوث والدراسات
Volume 13, Numéro 1, Pages 101-118

دور النظام الداخلي ولوائح المؤسسة في ترسيخ أخلاقيات العمل الوظيفي The Role Of The Rules And Regulations Of The Institution In Establishing Functional Work Ethic

الكاتب : هادفي بشير .

الملخص

لقد حاولنا في هذا البحث الإجابة عن المشكلات المرتبطة بأخلاقيات العمل الوظيفي في المؤسسات والإدارات العمومية والمؤسسات العمومية الاقتصادية والقطاع الخاص على حد سواء، إذ لوحظ في العصر الراهن، تراجع وفتور من جانب الموظفين والعمال عن التنفيذ الجيد والسليم والواعي للمهام والواجبات الوظيفية. ولما كان لهذا السلوك الوظيفي وأخلاقيات التعامل داخل المؤسسة عديد من المتغيرات والعوامل التي تتحكم فيه، كالعوامل الدينية والاجتماعية والبيئية والنفسية، فإن ذلك ينعكس على دور النظام الداخلي ولوائح العمل في تهذيب وترقية السلوك الوظيفي،تحقيقا لأهداف المؤسسة في تحسين العمل والإنتاج وتطويره وهو ما عملنا على تحديد أبعاده ومعالجة مختلف الجوانب التي يطرحها من الوجهة القانونية والتنظيمية وفقا لأهداف البحث. ABSTRUCT : This research addresses the problems associated with the ethics of a career in public institutions, economic and public institutions and the private sector. In the current era there is a decline has been noted by the staff and workers for good and proper and conscious implementation of the tasks and job duties. This functional behavior and ethics of dealing within the institution has many variables and factors that are in control of it, such as religious, social, environmental and psychological factors, which is reflected on the role of the rules of procedure and regulations of work to refine and upgrade the functional behavior in order to achieve the objectives of the institution in improving and developing of work and production.

الكلمات المفتاحية

النظام الداخلي، المؤسسة، الوظيفة، الأخلاق. the rules of procedure, regulations, institution, work, ethics, public office, public administration.