الباحث
Volume 7, Numéro 1, Pages 39-58
2015-06-30

The Role Of The Hidden Part Of The “iceberg” In Connection With Pre-colonial And Postcolonial African Imagined Communities:

Authors : Babkar Abdelkader .

Abstract

يدور موضوع هذا المقال حول "دور الجزء المضمور من جبل الجليد". و هذا يعني أن بعض الكتاب الأفارقة مثل فرانس فانون في كتابه المعذبون في الأرض ،و الذي تأثر به الكثير من الروائيين الأفارقة مثل ارما و نقوقي، يركزون في تحليلاتهم على الحكام الأفارقة و يوجهون اليهم أصابع الاتهام بأنهم هم المسؤولون عن وضع الدول القومية الافريقية الاقتصادي و الاجتماعي المزريين، بينما يغفلون الدور المهم لغالبية الشعوب الافريقية التي ساهمت و ما تزال تساهم في تردي الاوضاع على جميع المستويات، ذلك لأن هذه الشعوب تحب تقليد الغرب و استهلاك كل ما يأتي من هناك و تنفر من الاختراع و الابتكار و باتت تعتبر الرشوة و الفساد أمرين عاديين. أتتبع في هذا المقال التمثيلات الأدبية لهاته الأفكار في رواية الكاتب الغاني أيي كوي ارما الجميلون لم يولدوا بعد و روايات أخرى لنفس الكاتب و لكتاب اخرين. و في الأخير و كنظرة نقدية حول هؤلاء الكتاب أنفسهم فاني الفت النظر الى ان أولئك ساهموا بشكل كبير فى حالة الركود التي توجد فيها افريقيا اليوم على العموم بحيث انهم لم يقدموا بديلا فكريا عن أفكار النهضة و عصر الاستنوار في الغرب.

Keywords

Ayi Kwei Armah, Ngugi wa Thiong’o, Chinua Achebe, Kofi Awoonor, imagined communities, nationalism, underdevelopment, corruption, Frantz Ibrahim Omar Fanon, the iceberg, innovation, consumerism