مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 9, Numéro 3, Pages 674-692
2024-09-01

دور التكوين الجامعي، في تحفيز ريادة الأعمال: "دراسة ميدانية على حاضنات الأعمال الجامعية الجزائرية"/the Role Of University Education In Stimulating Entrepreneurship: "a Field Study On Algerian University Business Incubators"

الكاتب : موشاحانا احمد . بن دبلة قويدر . هراو ختير .

الملخص

الملخص: بحثت هذه الدراسة الميدانية، في الحالة الراهنة للتدريب على ريادة الأعمال داخل الجامعات الجزائرية، وتدرس على وجه التحديد تأثير التكوين المتخصص داخل حاضنات الأعمال الجامعية، على تعزيز جيل من رواد الأعمال من الطلاب، مع التركيز على أولئك الذين دافعوا عن مشاريع تخرجهم بموجب القرار الوزاري 1275، وهي مبادرة جديدة تم تنفيذها في العام الدراسي: 2023-2022م. وقد استخدم الباحث أسلوب اخذ العينات المتسلسلة لتحديد عينة من 49 طالبا لديهم أفكارا مبتكرة، تم جمع البيانات من خلال استبيانات، ومقابلة مديري الحاضنات الجامعية، وقد كشفت النتائج عن وجود علاقة قوية بين التكوين الجامعي، وتنمية ريادة الأعمال من حيث المعارف والمهارات والمواقف، ومع ذالك حددت الدراسة أيضا نقصا في الفاعلية والتنفيذ الفعلي، يعزى إلى التقدم الحديث للتعليم والتكوين على ريادة الأعمال في الجزائر. تختتم الدراسة بالتأكيد على الحاجة إلى تطوير أساليب تدريب مبتكرة في التعليم العالي والبحث العلمي لمعالجة هذه الفجوة. الكلمات المفتاحية: ريادة الأعمال؛ التكوين الجامعي؛ حاضنات الأعمال الجامعية; الجزائر. Abstract: This field study investigated the current state of entrepreneurship training within Algerian universities. It specifically examined the impact of training within university business incubators on fostering a generation of student entrepreneurs, focusing on those who defended their graduation projects under Ministerial Decree 1275, a new initiative implemented in the 2022-2023 academic year. The researcher employed a chain sampling method to identify a sample of 49 students with innovative ideas. Data was collected through questionnaires and interviews with directors of university incubators. The findings revealed a strong relationship between university training and the development of entrepreneurship in terms of knowledge, skills, and attitudes. However, the study also identified a lack of effectiveness and actual implementation, attributed to the recent introduction of entrepreneurship education and training in Algeria. The study concludes by emphasizing the need to develop innovative training methods in higher education and scientific research to address this gap. Keywords: Entrepreneurship; University Training; University Business Incubator

الكلمات المفتاحية

ريادة الأعمال ; التكوين الجامعي ; حاضنات الأعمال الجامعية ; الجزائر