الباحث
Volume 7, Numéro 1, Pages 155-170
2015-06-30

علاقة الإحت ا رق النفسي بالالت ا زم المهني والتوجهات المهنية لدى المعلمين بين الجذور الأولى للمفهوم والد ا رسات الحديثة

الكاتب : عشوي عبد الجميد .

الملخص

ينطلق موضوع هذه الورقة من إحدى المفارقات، إذ توصلت البحوث الأولى أن الالت ا زم الوظيفي الشديد يؤدي إلى الإحت ا رق النفسي و أن تخفيض المتطلبات المهنية يمثل وسيلة فعالة للوقاية وتجنب أع ا رض الإحت ا رق النفسي؛ غير أنه منذ سنوات قليلة، ذهب بعض الباحثون Gonzalez- Roma & Bakker, 2002) (Schaufeli, Salanova, إلى أن الإلت ا زم في العمل لا يمثل مصد ا ر لظهور أع ا رض الإحت ا رق النفسي، بل يمثل مصد ا ر للتحفيز والفعالية الذاتية، وفي الأخير التمتع بالصحة النفسية والجسمية. بل أن من الباحثين من يرى أنه بهذا الشكل يكون الإلت ا زم المهني على النقيض تماما من الإحت ا رق النفسي، " تتحول الطاقة إلى إنهاك والإلت ا زم إلى تبلد الشعور والفعالية إلى غياب للفعالية " Maslach & leiter, 1997, p.34) (. ومن هذا المنطلق يصبح الإحت ا رق النفسي عبارة عن الإنخفاض التد ريجي للإلت ا زم.

الكلمات المفتاحية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ