مجلة الإعلام والمجتمع
Volume 8, Numéro 1, Pages 157-183
2024-06-30
الكاتب : جاب الله رمزي . البكري عبد القادر خلود .
تهدف هذه الدراسة إلى تفكيك أبعاد الإيديولوجيا الخاصة بالخطاب الإعلامي الدعائي لكل من قناتي RT بالعربية التابعة لروسيا وBBC بالعربية التابعة للمملكة المتحدة حول الأزمة الروسية الأوكرانية، وهذا لقدرة وقوة الخطاب على نشر الإيديولوجيا وبث الدعايات لخلق جمهور مقسم من حيث الاتجاهات والمواقف والممارسات الاجتماعية والسياسية، حيث تتناول كل قناة هذه الأزمة وفق مصالحها الاقتصادية والسياسية والتوجهات الإيديولوجيا للدول المالكة لها وأيضا لارتباط السياسة بالإعلام ارتباطا وثيقا، مما يحيلنا أن نطلق عليه تلاحما، إلا أن الحقيقة أثبتت أن وسائل الإعلام تمارس نوعا من السيطرة لتبعيتها للنظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية المهيمنة في المجتمع، وبالتالي فقد تحولت إلى نظام من السيطرة والقمع الواعي وغير الواعي على عقول الجماهير . وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الكيفية أبستمولوجيا، استنادا إلى منهج تحليل الخطاب النقدي ومقاربة نورمان فيركلوف كأداة للتحليل، من خلال النظر إلى الخطاب الإعلامي الدعائي حول الأزمة الروسية الأوكرانية من زاويتين، تتمثل الأولى في نمط الاتصال بتحليل الخطاب خارجيا ووضعه في سياقاته الاجتماعية والسياسية والثقافية وذلك لمعرفة الإيديولوجيا المنتجة لهذا الخطاب، وتتمثل الزاوية الثانية في النظر إلى الخطاب داخليا باعتباره حدث اتصالي يتطور في حد ذاته ويتكون من فاعلين استراتيجيات وآليات لغوية، التي تعتبر شفرات إيديولوجية في معالجة هذه الأزمة التي أصبحت لب المضمون الإعلامي لهذه القنوات، كما سنقوم بتحليل هاتين الزاويتين من منظور مدرسة فرانكفورت النقدي، الذي اهتم بنقد وسائل الإعلام و الأغلال الإيديولوجية التي تقيد حريتها وتحولها لأداة لفرض الهيمنة والسيطرة على العقل البشري. الكلمات المفتاحية: إيديولوجيا، خطاب إعلامي، دعاية سياسية، تحليل الخطاب النقدي، أزمة روسيا وأوكرانيا.
إيديولوجيا ; خطاب إعلامي ; دعاية سياسية ; تحليل الخطاب النقدي ; أزمة روسيا وأوكرانيا.
الداغر مجدى
.
ص 95-127.
غرزولي أمال
.
حمراني آمنة
.
ص 98-112.
خلف الله فوزي
.
Malaa منى
.
ص 914-931.