مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 3, Numéro 1, Pages 713-732
2017-06-30

دوافع المحاولة الإنتحارية لدى المراهق المتمدرس ( دراسة حالة) The Adolescent And Motivations To Commit Suicide (a Case Study )

الكاتب : قنيفة نورة . سعدي روفية .

الملخص

تعد المحاولة الإنتحارية من الظواهر النفسية المتعددة الأبعاد لتي تحتاج إلى أكثر من تخصص وبالتالي إلى أكثر من مقاربة لتحليلها ومحاولة الإلمام بأبعادها ، ولعل خطورة هذه الظاهرة محل الدراسة تُطرح بشكل حاد حين تُمارس من طرف أكثر الفئات الاجتماعية ضعفا وحاجة إلى الأمن النفسي فئة المراهقين. سنحاول من خلال تقديم خمس حالات تحليل بعض جوانب الظاهرة لاسيما وأن ملاحظة ميدانية متكررة أثبتت تواجدها إن لم نقل إنتشارها في الوسط المدرسي، مع التأكيد على خطورة الظاهرة في مجتمع قد نصفه بمجتمع المخاطرة أمام غياب الكثير محددات الأمن الإجتماعي، وفي مرحلة التناقضات الاجتماعية المتعددة وإفرازاتها الإنسانية . The phenomenon of the adolescent committing suicide a well known multi/dimensional phenomenon which requires many social approaches, to make thus more comparison in order to analyze it and to determine these dimensions, though the committing suicide is practiced by a vulnerable social category and which needs safety that is of children and teenagers. We try through the presentation of five cases to analyze some aspects of the phenomenon while relying on the repetitive real observation which stress and indicates the existence of the phenomenon and its propagation in the educational circle, while affirming its effects in a society at risk magnified by the absence of several determinants of the infantile social security.

الكلمات المفتاحية

المراهق المتمدرس ، المحاولة الإنتحارية ، الأمن النفسي ، الوسط المدرسي. adolescent, to make a suicide, psychological security, educational circle