مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 3, Numéro 1, Pages 559-578

أثر اعتماد أساليب "تطوير المنتجات" التقنية في طرح "منتج جديد" دراسة حالة خدمة الهاتف النقال بجيليها "الجيل الثاني (Gsm)" و "الجيل الثالث (3G)" في الجزائر The Effect Of Depending The Product Development Technical Methods On Creating New Product A Study On The Mobile Services: The Second Generation Gsm And The Third 3G.

الكاتب : أبوبكر بوسالم. ياسين بوبكر.

الملخص

إن من أساليب تطوير المنتجات "الأسلوب التقني في تطوير المنتجات"، وهو واحد من أهم الأساليب المعتمدة بغية طرح مُنْتَج جديد لم يكن معروف في السوق أو لم يكن موجود أصلا، وله الأثر البالغ على العادات الاستهلاكية التي تعود عليها الزبون، فطرح منتج جديد بهذا الأسلوب من شأنه أن يوقع المنتج في وهم السوق الكبيرة كذلك، لأنه ومع الانتقال من مُنْتَج إلى مُنْتَج آخر بنسخة مطورة منه أو جديد نهائيا قد يحدث وأن يقع الاهتمام على زبون معين والاستماع إليه دون غيره من جهة، وكذلك قد يجعله في مرتبة أقل احترافية مما لو قورن بمنتوج آخر متخصص، وتجدر الإشارة هنا انه ومع تنوع أذواق المستهلكين، فالمنتج هذا يمكن أن يجعل الزبون يحس انه يدفع سعرا على بعض التقنيات التي لا يحتاجها و قد لا يستعملها لاحقا أبدا. One of the most important methods in new product development is the Technical one, It works basically to insert new product to the market or create some other one never seen before, This method has some collateral effects on the consumption way the costumer get used on. This product may also be focused on some categories of customers, and less responsive to the needs comparing to another specialized products, This technical developed product may also let the costumer feel that he pays on unused features.

الكلمات المفتاحية

تطوير المنتجات، الأساليب التقنية في تطوير المنتجات، الجيل الثاني والثالث لخدمة الهاتف النقال في الجزائر. New product development, Technical methods of New product development, GSM & 3G in Algeria.