مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 3, Numéro 1, Pages 443-463
2017-06-30

استراتيجية ترقية الصادرات الجزائرية بين اتجاهات التفاؤل وعوامل الحذر Algerian Export Promotion Strategy Between Trends Optimism And Caution Factors

الكاتب : قرين ربيع . عقون شراف .

الملخص

إن فترة الثمانينيات من القرن الماضي تعتبر من أصعب الفترات التي عرفتها الجزائر بسبب أزمة المديونية وركود في الإنتاج وانخفاض في أسعار النفط، الأمر الذي دفعها إلى انتهاج سياسة جديدة لاقتصادها والتوجه نحو اقتصاد السوق، وانفتاح التجارة الخارجية وإلغاء صلاحية احتكار المؤسسات العمومية. وقد انتهجت الجزائر سياساتها الهادفة إلى ترقية الصادرات خارج المحروقات وبعث التنمية الاقتصادية على وجه الخصوص من خلال العديد من الأجهزة والتدابير، ورغم كل هذا بقي الميزان التجاري يعاني من العجز، ولم ترق الصادرات إلى المستوى المطلوب. La période des années du quatre-vingt du siècle précédent est les plus délicates vécues par l'Algérie, en raison de la crise de la dette et de la stagnation de la production et la baisse des prix du pétrole, ce qui a forcés à adopter une nouvelle politique pour une économie orienté marché et l'ouverture du commerce extérieur et l’expiration du monopole des entreprises publiques. L'Algérie a poursuivi sa politique visant à améliorer les exportations hors hydrocarbures et encouragé le développement économique, notamment par le biais de nombreux dispositifs et mesures, et malgré cet effort la balance commerciale est restée déficitaire, et les exportations n’a pas encore atteint le niveau souhaité.

الكلمات المفتاحية

التجارة الخارجية، ترقية الصادرات الجزائرية، أجهزة الصادرات الجزائرية. Commerce extérieur, Promotion des exportations Algériennes, Dispositifs d’exportation Algériens.