مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 3, Numéro 1, Pages 199-212

دور الإنفاق العام على البنى التحتية في دعم الإنتاج الفلاحي وتحقيق الأمن الغذائي دراسة مقطعية زمنية لعينة من الدول للفترة 2000-2013 The Role Of Public Spending On Infrastructure In Supporting Agricultural Production And Achieving Food Security A Cross-Sectional Study Of A States Sample For The Period 2000-2013

الكاتب : محمد الشريف بن زواي. هاجر سلاطني.

الملخص

من خلال هذا المقال يهدف الباحث إلى فحص أثر الإنفاق العام الاستثماري في البنى التحتية على الناتج المحلي الخام المتأتي من الفلاحة لعينة من الدول التابعة للإتحاد الأوروبي (بلجيكا، البرتغال، اسبانيا، فرنسا، المملكة المتحدة، اليونان، إيطاليا، ألمانيا) من خلال الاعتماد على نموذج مقاطع زمنية (بانل) في الفترة الممتدة من سنة 2000 إلى سنة 2013. وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر موجب ومعنوي لكل من البنى التحتية للطرقات والموانئ، وهذا الأثر متماثل بين دول العينة. Through this article the researcher aims to examine the impact of public investment spending in infrastructure on GDP from Agriculture for a sample of European Union countries (Belgium, Portugal, Spain, France, United Kingdom, Greece, Italy, Germany) by relying on Panel Data model in the period from 2000 to 2013. The study found positive and significant impact for the infrastructure of Roads and Maritime infrastructure, and this effect is the same among the sample countries.

الكلمات المفتاحية

البنى التحتية، الفلاحة، النمو الاقتصادي، الإنفاق الحكومي، البيانات المقطعية الزمنية. Infrastructure, Agriculture, Economic growth, government Spending, panel-Data.