أطراس
Volume 5, Numéro 2, Pages 409-425
2024-07-15
الكاتب : ضياف زكرياء . داودي سهام .
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية العلاقة التفاعلية بين المعلم ومتعلّميه وبين المتعلّمين بعضهم مع بعض، لأنّ النجاح في عملتي التعليم والتعلّم يرتكز بدرجة كبيرة على نجاح هذه العلاقة، حيث يقتضي في بعض الأحيان إجراء تعديلات في الطرائق التعليمية القائمة، وهذا يعتمد أساسا على التفاعل اللفظي داخل الغرفة الصفية باعتباره مؤشرا مهما يعبر على نمط التواصل، وقد انتهجت هذه الدراسة منهجَ وصفِ التفاعلات الصفية اللفظية وتحليلها؛ من خلال التركيز على المعاينة الميدانية المباشرة باستخدام (الفيديو) واستثمار نظام فلاندرز لقياس وتحليل التفاعل الصفي اللفظي، دون إغفال المقارنة بين النسب المرصودة وبين النسب القياسية لنموذج المعلّم المثالي، وذلك للإجابة على إشكالية مفادها: ما أثر استخدام أنظمة قياس التفاعل الصفي اللفظي في تنمية مهارة التعبير الشفوي؟ وأبرز النتائج المتوصّل إليها هو أنّ المعلّمين لا يُدركون أنّ لنشاطات الحصّة التعليمية التعلّمية توزيعا وفق نسب محدّدة لتوفير جوّ تفاعليٍّ صفيٍّ ناجح ومثمر، ودليل ذلك هو الفرق الواسع بين مجمل النسب المرصودة ميدانيا وبين النسب القياسية المُتّفق عليها، وهذا الخلل يستدعي الاهتمام بمعالجته من خلال تكوين المعلّمين وتدريبهم ميدانيا وعمليّا في ميادين كثيرة.
تعليمية اللغة ; التفاعل الصفي ; التفاعل الصفي اللفظي ; نظام فلاندرز ; مهارة التعبير الشف ; ي
قادري عبد الحفيظ
.
بن قسمي يعقوب
.
مرتات محمد
.
ص 254-277.
مشطر حسين
.
ص 39-57.
شالة نادية
.
مايدي هنية
.
ص 132-149.
نوال بوضياف
.
ص 259-272.
فضيلة مقران
.
ص 155-170.