مجلة الباحث
Volume 14, Numéro 14, Pages 347-355
2014-06-01

واقع تطبيق إجراءات التسويق الداخلي في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية- دراسة حالة: مؤسسة سوناطراك بحاسي مسعود-

الكاتب : مناصرية رشيد . عرابة الحاج . بولرباح غريب .

الملخص

تناولت هذه الدراسة تقييما لواقع تطبيق إجراءات التسويق الداخلي في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية سوناطراك، عن طريق المسح الميداني للظاهرة على مستوى المديريات الجهوية الأربعة للمؤسسة خلال الثلاثي الأول من سنة 2013 . وقد تم استخدام أداتي المقابلة والاستبيان لدراسة وتحليل الظاهرة، عبر استخدام أساليب الإحصاء الوصفي لتحليل خصائص العينة، وكذا أسلوبي تحليل الانحدار وتحليل الانحدار المتعدد المزدوج لاختبار صلاحية نموذج الدراسة و تأثير المتغيرات المستقلة على المتغير التابع، وإعداد معادلة التنبؤ. وقد خلصت الدراسة في الأخير إلى ضعف تطبيق مفهوم التسويق الداخلي في المؤسسة بشكل عام، مع وجود تفاوت نسبي في تطبيق إجراءاته الأساسية كل على حدا داخل المؤسسة.

الكلمات المفتاحية

تسويق، زبون، مؤسسة، سوناطراك، جزائر.