Didactiques
Volume 2, Numéro 1, Pages 17-23
2013-06-30

تعليمية البلاغة العربية تنظيرا و تطبيقا

الكاتب : محمد الصغير أحمد .

الملخص

تروم ھذه المقالة الإجابة عن إشكالیة تعلیم البلاغة في مؤسساتنا التعلیمیة، لما تعانیھ من عجز في التحصیل، و ھذا بالوقوف على أھم المقاربات التعلیمیة خاصة منھا المقاربة النصیة التي تعزو وظیفة و أھمیة البلاغة في ارتباطھا بالسیاق و النص الأدبي بمختلف تجلیاتھ التداولیة و الاستعمالیة. إن تحقیق البلاغة لوظیفتھا الأساسیة مرھون بتعلمھا في ظل مبدأ الوظیفیة، و ذلك حتى لا تتحول الموضوعات البلاغیة المقررة في المرحلة التعلیمیة إلى مجر د قواع د جاف ة و مباح ث نظری ة و تعریفا ت منطقی ة لا علاق ة لھا بالاستعمالات اللغویة المختلفة التي ینبغي أن تكون تجسیدا للوضعیات اللغویة المختلفة التي یجابھھا المتعلم، و تقتضي الإجابة عن ھذا السؤال الإحاطة بجملة من القضایا المفصلیة.

الكلمات المفتاحية

البالغة، الوظیفة، النص، المتعلم، الأمثال الشعبیة.