مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 1, Numéro 2, Pages 33-51
2017-06-30

واقع أخلاقيات التجارة الإلكترونية في المؤسسة الاقتصادية الج ا زئرية د ا رسة حالة : بعض البنوك و المواقع الالكترونية

الكاتب : فاطمة زهرة بن نامة .

الملخص

لقد أفرز عصر الإنترنت تحديات أخلاقية للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية نتيجة زيادة حدة المنافسة بين المؤسسات لكون الشبكة الدولية مرفأً غير خاضع للقانون وما يحصل فيها من أعمال مجردة من المبادئ الأخلاقية، فقد ساعدت التجارة الإلكترونية على وجود عدد هائل من المؤسسات التي تمتلك مواقع الكترونية وتقدم عروضها عبرها، مما زاد من حالات القرصنة الواقعة على المعلومات التي تتعلق بمقومات بقاء المؤسسة ، كما أتاحت للبعض ابتكار طرق جديدة للتطفل والتجسس على الزبائن من خلال الإنترنت، و غيرها من الأعمال الالكترونية اللاأخلاقية . وإن حظوظ الجزائر في التطور في مجال التجارة الالكترونية مرهون بمدى توفر تكنولوجيا الإعلام و الاتصال و تطورها، فالنمو العالمي المتسارع للتجارة الإلكترونية والاتجاه الدولي المتزايد لنشر تطبيقاتها لا يترك للجزائر أي مجال للتردد في تطبيق هذه التجارة.

الكلمات المفتاحية

التجارة الالكترونية ، تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات ، المؤسسة الاقتصادية الجزائرية ، أخلاقيات الأعمال ، أخلاقيات التجارة الالكترونية.