مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 2, Numéro 4, Pages 199-213

واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الجزائرية دراسة تطبيقية على متوسطات ولاية سعيدة

الكاتب : شليل عبد اللطيف . قادة يزيد .

الملخص

تعتبر إدارة الجودة الشاملة من أهم الأنماط الإدارية الحديثة التي تسعى من خلالها المؤسسات إلى تطوير أساليب العمل و تحسين الأداء و تحقيق رغبات العملاء وفقا للمواصفات المطلوبة و بأقل ما يمكن من جهد و كلفة. إن الأداء الاقتصادي و الاجتماعي اليوم أصبح مرهون بجودة النظام التعليمي و مخرجاته ، وهذا ما دفع معظم الدول إلى العمل على تحسين و تطوير خدماتها التعليمية من خلال تطبيق منهج إدارة الجودة الشاملة . الجزائر كغيرها من دول العالم بادرت إلى القيام بإصلاحات جوهرية في نظامها التعليمي لتحقيق الجودة التعليمية المنشودة ، و لمعرفة مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة من خلال الإصلاحات التربوية المطبقة قمنا بدراسة تطبيقية على مستوى متوسطات ولاية سعيدة من خلال ثلاثة إستبيانات موجهة لكل من المدراء، الأساتذة والتلاميذ تتضمن خمس محاور أساسية لإدارة الجودة الشاملة أفضت إلى نتيجة مفادها عدم تطبيق المؤسسات التعليمية الجزائرية لإدارة الجودة الشاملة.

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة الشاملة – الأداء - النظام التعليمي – الإصلاحات التربوية.