مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 3, Numéro 1, Pages 8-32
2012-03-01

التحول إلى المؤسسات العامة القائمة على إدارة المعرفة المطالب الأساسية وتوقعات الأداء

الكاتب : عبود نجم نجم .

الملخص

إن إدارة المعرفة في المؤسسات العامة لابد من النظر اليها وكأنها موجة جديدة او جيل جديد من الاصلاحات في القطاع العام . وكما كانت إدارة المعرفة منذ بداية عقد التسعينات الماضي هي المشروع الذي تتسابق في تبنيه جميع شركات الأعمال في بيئة حيث " المؤكد الوحيد فيها هو عدم التأكد " ( Nonaka, 1991 ) ، فإن إدارة المعرفة منذ بداية الألفية هي المشروع الأكثر الحاحا على المؤسسات العامة . وإذا كانت موجة الإدارة العامة الجديدة ( NPA ) في التسعينات قد ركزت على تبني ممارسات آليات العمل الكفوءة في قطاع الأعمال ، فإنها لم تول إهتماما كبيرا بإدارة المعرفة التي كانت تتقدم بشكل سريع في قطاع الأعمال تحول أفراده إلى عمال المعرفة ، وموارده إلى أصول معرفة ، ورأس ماله إلى رأس مال فكري ، وطرق كفاءته وانتاجيته المادية إلى معايير إنشاء القيمة تقوم على رافعة وإنشاء المعرفة . اليوم فإن الفرصة مؤاتية من أجل تحول المؤسسات العامة ( التي تستثمر موارد ضخمة في تكنولوجيا المعلومات وتضم القاعدة البشرية الأوسع والأكثر تنوع في المعارف والخبرات في المجتمع ) إلى مؤسسات عامة قائمة على المعرفة الكثيفة . إن هذه الورقة تهدف إلى تقديم رؤية ومنهجية لكيفية تحقيق هذا التحول بالإعتماد على توفير بيئة حكومية قائمة على أصول المعرفة ورأس المال الفكري الحكومي والتحديات التي تواجه هذا التحول والمطالب الأساسية لهذا التحول التي تتمثل في : التوجه الاستراتيجي نحو إدارة المعرفة ، إنشاء الوحدات المتخصصة والمسؤولة عن إدارة المعرفة في المؤسسات وإيجاد حزمة وظائف مهيكلة لإدارة المعرفة ، إعتماد ميزانية لمشروعات إدارة المعرفة ، وتبني وتطوير طرق ومعايير لتقييم أداء إدارة المعرفة .. الخ .

الكلمات المفتاحية

ادارة المعرفة-تقييم الاداء- المؤسسات العامة