مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 16, Numéro 4, Pages 1-15
2001-09-15
Authors : لعويرة عمر .
يقول الفايزي إن المران و الخبرة و العمالة المدربة هي عوامل واضحة التأثير للنظام التربوي على الأوضاع الاقتصادية للمجتمع. و لكي تتحكم الدولة في النمو الاقتصادي يجب عليها أن تربط مختلف الجوانب الاقتصادية بإتجاهات التربية و التكوين و ذلك لكي تحضر الامكانيات المستقبلية للتوظيف. إن تخطيط احتياجات المجتمع من العمالة المؤهلة تعتبر أداة مناسبة لكي نقلل من عدم التوازن بين الطلب و العرض في العمالة المدربة. من خلال هذا المقال سأتعرض إلى مسألة التخطيط لإحتياجات المجتمع من العمالة المدربة. و قمت في البداية بمناقشة الأفكار المسبقة التي استخدمت كأساس لتخطيط احتياجات العمالة في بريطانيا و المشروعات الجهوية للبحر الأبيض المتوسط ( M R P). و ثانيا قمت باستعراض مختلف الطرق الاقتصادية المستخدمة في دراسة احتياجات العمالة و حدودها و الصعوبات التي تعترض منفذيها. و أخيرا قمت بتوضيح تجربة بريطانيا في ميدان التخطيط لاحتياجات العمالة و بشكل خاص دراسة الطلب و العرض لدى فئة المعلمين.
The methods, assumptions, manpower, forcasting
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
Said Houari Amel
.
pages 257-268.
Kerriche Nawel
.
Moussi Oum El Kheir
.
pages 67-102.
Bouachera Taoufik
.
Mazraati Dr Mohammad
.
pages 37-51.