مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 2, Numéro 2, Pages 8-26
2011-09-01

أثر التسويق المصرفي في اكتساب وزيادة الميزة التنافسية للبنوك

الكاتب : عبد الرحيم ليلى .

الملخص

مع تزايد الدور الذي تقوم به البنوك و المؤسسات المالية في اقتصاديات الدول ازدادت الحاجة إلى إدارة مصرفية متخصصة، تكون من مهامها رسم الخطط والإستراتيجيات بما يتماشى مع التطور المتسارع في مجال تقديم الخدمات المصرفية، وبما يتواكب مع متطلبات المرحلة القادمة والتي بلا شك ستكون فيها المنافسة قوية جدا. ومن هنا ظهرت الحاجة في العديد من البنوك الجزائرية وخاصة العمومية منها إلى إنشاء إدارات مصرفية تتمتع بدرجة عالية من الكفاءة في تسويق الخدمات المصرفية، وذلك من خلال تطبيق المفاهيم والأساليب التسويقية المصرفية الحديثة، حيث أصبح التسويق ضرورة تقتضيها الطبيعة التنافسية .

الكلمات المفتاحية

التسويق المصرفي-المؤسسات المالية-التنافسية