Revue Des Sciences Humaines
Volume 25, Numéro 1, Pages 417-435
2014-06-30

استخدام أشكال الدافعیة أثناء حصة التربیة والریاضیة

الكاتب : كرفس نبیل . حدادي خالد . شویة بوجمعة .

الملخص

تھدف ھذه الدراسة إلى التعرف على المقاییس والاختبارات وكیفیة استعمالھا في الانتقاء حتى نصل إلى الجودة في الأداء والتكوین. ولا شك أن تحقیق ھذا الھدف یعتبر خطوة أولى للحفاظ على المكانة البیداغوجیة والعلمیة للجامعة، ورفع اعتبار المتخرج مما یؤدي إلى تحقیق ذات الفرد ومصلحة المجتمع. في خضم النقاش الدائر في الأوساط المھتمة بعالم التربیة أصبحنا في أمس الحاجة إلى استلھام تجارب الأمم المتطورة، التي حققت انجازات معتبرة في التربیة والتعلیم، ولن یتم ذلك إلا بالاطلاع على ھذه التجارب وتاریخھا، حتى نصل إلى تشكیل سیاسات للإصلاح للوصول إلى جودة الأداء والتوقع بإمكانیات نجاحھا من خلال تكییفھا مع معتقداتنا وتقالیدنا. ویعالج بحثنا ھذا الطریقة المستعملة في عملیة الانتقاء في مسابقة الدخول إلى جامعات التربیة البدنیة، ویتجھ تحدیدا نحو الطلبة الجدد الذین إذا أحسنا انتقاؤھم أن یجتازوا المسار الجامعي بكل نجاح من خلال تحدید اختبارات وإجراءات معینة في عملیة الانتقاء. ویندرج بحثنا ھذا في إطار المنھج المقارن، حیث یتطرق بالتحلیل والمقارنة إلى تكوین عالي جامعي في الجزائر كبلد عربي من جھة وبلجیكا كبلد أوروبي من جھة أخرى. وقد شمل البحث على عینة من الفاعلین في عملیة التكوین في البلدین (أعضاء ھیئة التدریس، الطلبة والخریجین)، كما أستخدم الاستبیان كوسیلة لجمع المعطیات المتعلقة بتجدید مؤشرات الأداء للطلاب في التربیة البدنیة، كما نشیر أنھ تم الاستعانة بخبراء لترجمة الاستبیان إلى اللغة الفرنسیة حتى یحافظ على مصداقیة عباراتھ. والنتائج المتوصل إلیھا بینت أن جمیع المستجوبین لھم نفس الآراء حول مؤشرات الأداء والمحددات المتبعة في الكشف عن الطلبة الموھوبین المقبلین على التكوین الجامعي في التربیة البدنیة، حیث یرون حتمیة تغییرھا وتعزیزھا باختبارات أخرى من أجل الرقى بالطالب إلى مستوى أحسن یجعلھ یتابع برامج التكوین بكل نجاح خلال دراستھ الجامعیة والتوقع بنجاحھ مستقبلا في المجال المھني رغم انطلاق كل بلد من نسق ثقافي ودیني مختلف.

الكلمات المفتاحية

المقاییس والاختبارات - الانتقاء - الجودة في الأداء والتكوین - مسابقة الدخول إلى جامعات التربیة البدنیة