تنمية الموارد البشرية
Volume 11, Numéro 2, Pages 75-90
2016-12-31

أثر تدريس اللغة الفرنسية باستخدام تكنولوجيا الصورة العلمية على التحصيل الدراس ي لدى تلاميذ الرابعة ابتدائي دراسة ميدانية

الكاتب : محمد العربي بدرينة . مزيان الشريف خباب .

الملخص

أجريت الدراسة بهدف معرفة فعالية أسلوب التدريس باستخدام تكنولوجيا الصورة العلمية و أثرها على التحصيل الدراس ي في اللغة الفرنسية لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي. و قد اعتمدت ال اس در ة على المنهج التجريبي حيث كانت عينة الدراسة عبارة عن قسمين يشكلان مجموعتين، تجريبية ( قسم يتكون من 29تلميذا و تلميذة )، و ضابطة ( قسم يتكون من 29تلميذا و تلميذة ،) درستهم الأستاذة نفسها. اسة واستعملت الدر في قياس أثر المتغير المستقل ( أسلوب التدريس باستخدام تكنولوجيا الصورة العلمية ) اختبارين تحصيليين، اختبارا قبليا لتشخيص المكتسبات السابقة للتلاميذ من جهة، و تحديد دلالة الفروق بين المجموعتين من جهة أخرى، و اختبارا بعدي لمعرفة أثر المتغير المستقل على التحصيل الدراس ي للتلاميذ. وقد اعتمدت الدراسة على اختبار "ت " Tلمعرفة دلالة الفروق بين متوسطي المجموعتين ، ( التجريبية و الضابطة) . و أثبتت نتائجها أن لأسلوب التدريس باستخدام تكنولوجيا الصورة العلمية أثرا حقيقيا و جوهريا في التحصيل الدراس ي بحسب الفرضية المتبناة.

الكلمات المفتاحية

التدريس، طريقة التدريس، تكنولوجيا الصورة العلمية، اللغة الأجنبية، التحصيل الدراس ي