الحوار الثقافي
Volume 13, Numéro 1, Pages 74-94
2024-06-10

العلاقات العامة 2.0 في عصر التسويق 4.0 : دراسة في التغيرات و الأدوات

الكاتب : رابح عمار .

الملخص

ترتبط ممارسة أنشطة و برامج العلاقات العامة منذ نشأتها بالتسويق؛ حيث وظفت في سبيل الدفاع عن سمعة المؤسسة من خلال العديد من التكتيكات والاستراتيجيات؛ حيث حمل الجيل الرابع من التسويق عدة جديدة لرجل العلاقات العامة من أجل تسهيل عملية الوصول إلى أهدافه و خلق مناخ من التفاهم و الثقة المتبادلة بين العلامات التجارية و جماهيرها. تسعى هذه الورقة البحثية إلى معرفة التطورات التي عرفتها العلاقات العامة في ظل الجيل الرابع من التسويق، وعلاقة هذه التطورات بالعدة التي يستغلها رجل العلاقات العامة في رسم خططه للتعامل مع جمهور المستهلكين الحاليين والمتوقعين كلمات مفتاحية: التسويق، التسويق4.0، العلاقات العامة، العلاقات العامة 2.0،البيانات الضخمة، التوصية، المجموعات الإفتراضية. The practice of public relations since its beginning is linked to marketing, as it has been hired to defend the reputation of the organization through many tactics and strategies. Likewise, the fourth generation of marketing brought a new kit for the public relations man in order to facilitate the process of reaching his goals and creating an atmosphere of mutual understanding and trust between brands and their publics. The paper seeks to comprehend the developments in public relations under the fourth generation of marketing; and the relationship of these developments to the kits that the public relations man exploits in drawing up his plans to deal with the current and expected consumer audiences

الكلمات المفتاحية

التسويق ; التسويق4.0 ; العلاقات العامة ; العلاقات العامة 2.0 ; البيانات الضخمة ; التوصية ; المجموعات الإفتراضية