تنمية الموارد البشرية
Volume 10, Numéro 2, Pages 94-164
2015-12-31

تقييم مشروع المواطنة الذي ينفذه مركز إبداع المعلم في المدارس الإعدادية بوكالة الغوث الدولية من وجهة نظر المعلمين والمدراء بمحافظات غزة

الكاتب : زكي رمزي مرتجى .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن مدى ملائمة الأهداف، والمحتوى، والآليات التي اتبعت لتنفيذ وتقييم مشروع المواطنة الذي ينفذه مركز إبداع المعلم في المدارس الإعدادية بوكالة الغوث الدولية من وجهة نظر المعلمين والمدراء بمحافظات غزة، والتعرف إلى أثر مشروع المواطنة على تعزيز القيم المدنية لدى الطلبة، والكشف عما إذا كانت هناك فروق في استجابات أفراد عينة الدراسة تبعا لمتغير (النوع-طبيعة العمل)، والكشف عن الصعوبات التي واجهت تنفيذ مشروع المواطنة، وسبل التغلب عليها، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وكانت أداتا الدراسة الاستبيان والمقابلة، وتكونت عينة الدراسة من ( )68معلم ًا ومديرة ًيرا ومعلمة ومد ممن شاركوا في المشروع، وتم تحليل البيانات بواسطة البرنامج الإحصائي ( ،)SPSSحيث حصل البعد الأول: أهداف المشروع على وزن نسبي وقدره( ،)79.01والبعد الثاني المحتوى على وزن نسبي وقدره( ،)72.11والبعد الثالث آليات تنفيذ المشروع على وزن نسبي تقييم مشروع المواطنة الذي ينفذه مركز إبداع المعلم في المدارس الإعدادية بوكالة الغوث الدولية من وجهة نظر المعلمين والمدراء بمحافظات غزة وقدره( ،)79.42والبعد الرابع التقييم على وزن نسبي وقدره( ،)73.46 وحصل البعد الخامس أثر المشروع على وزن نسبي وقدره( ،)80.80وقد حصلت الدرجة الكلية لأبعاد الاستبانة على وزن نسبي وقدره( ،)76.96 وكشفت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير النوع، لطبي ًا بينما وجدت فروق تبع عة العمل وقد كانت الفروق لصالح المعلمين، وقد كشفت الدراسة عن بعض الصعوبات التي واجهت تنفيذ المشروع أبرزها: عدم توفر ميزانية كافية للمشروع، وعدم مناسبة توقيت إجراء المشروع، وكثرة الأعباء الملقاة على عاتق المعلمين، وعدم وجود تغطية إعلامية كافية للمشروع، وقدم الباحث في نهاية الدراسة عدد ًا من المقترحات للتغلب على الصعوبات التي تواجه تنفيذ مشروع المواطنة

الكلمات المفتاحية

المواطنة - مركز إبداع المعلم - المدارس الإعدادية - وكالة الغوث الدولية - غزة