تنمية الموارد البشرية
Volume 10, Numéro 1, Pages 71-108
2015-06-30

دافعية الانجاز وعلاقتها بقلق الاختبار والتحصيل الدراس ي لدى طلبة المرحلة الأساسية في محافظة البيضاء

الكاتب : عبدالله محمد الضريبي .

الملخص

اسة هدفت الدر إلى التعرف على دافعية الإنجاز وعلاقتها بقلق الاختبار والتحصيل الدراس ي لدى طلبة المرحلة الأساسية في محافظة البيضاء. تكونت عينة الدراسة من ( )190طالب ًا وطالبة، أخذت من ثلاث مدارس تابعة لمحافظة البيضاء بالجمهورية اليمنية. وقد استخدم مقياس دافعية الإنجاز، ومقياس قلق الامتحان، ومقياس التحصيل الدراس ي، وتم التأكد من الصدق والثبات. ولتحليل نتائج الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، تحليل التباين الأحادي ، وتحليل التباين الثلاثي .وأسفرت النتائج عن ما يلي: -1وجود علاقة ارتباط موجبة بين التحصيل الدراس ي ودافعية الانجاز لدى أفراد عينة البحث. -2يختلف مستوى تحصيل الطلبة باختلاف مستوى دافعيتهم ،ولا يمكن عزو ذلك إلى أي من قلق الاختبار أو المستوى الصفي أو التفاعل بينهما. -3عدم وجود اختلاف لدى الطلبة في مستوى دافعيتهم للإنجاز وفقا لاختلاف مستوياتهم الصفية. -4وجود اختلاف لدى الطلبة في قلق الاختبار وفقا لاختلاف مستوياتهم الصفية ولصالح الصف السادس الأساسي

الكلمات المفتاحية

دافعية الانجاز - قلق الاختبار - التحصيل الدراسي - طلبة المرحلة الأساسية