تنمية الموارد البشرية
Volume 8, Numéro 2, Pages 34-59
2013-12-31
الكاتب : لحسن بوعبد الله . هدى خرباش .
تهدف الدراسة إلى تطوير أداة قياس جزائرية تصلح لتقييم وتشخيص مظاهر الاضطرابات اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقليا. وعليه وبعد الاطلاع على الدراسات السابقة والمقاييس ذات العلاقة، تم تحديد ثلاثة اختبارات جزئية (مهارات لغوية) لهذه البطارية: اختبار (مهارة) التمييز، اختبار(مهارة) الفهم واختبار(مهارة) التعبير. وللتحقق من صدق البطارية وثباتها تم عرضها على ها مجموعة من الخبراء وعلى عينة استطلاعية قدر 10أطفال معاقين عقليا كما تم تطبيقها على عينة نهائية قدرها 50طفلا من المعاقين عقليا ولقد تبين بعد التطبيق أن البطارية تتمتع بخصائص سيكوميترية جيدة من حيث البناء والصدق والثبات، ولقد أكدت النتائج النهائية، أن للبطارية قدرة على تقييم المهارات اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقليا
تطوير - بطارية - تقييم المهارات اللغوية- المعاقين عقليا
العوفي عبد الرحمان
.
قرساس حسين
.
ص 261-282.
خشايمية سلوى
.
داسة بدر الدين
.
ص 255-262.
خشايمية سلوى
.
داسة بدر الدين
.
ص 30-41.
براهيمي عيسى
.
عمورة يزيد
.
لبشيري احمد
.
ص 185-205.
بن ديدة مصطفى
.
ربوح صالح
.
ص 208-227.