المعيار
Volume 28, Numéro 3, Pages 429-443
2024-06-01

الأساليب الإقناعية في خطابات أبو عُبيدة خلال معركة طوفان الأقصى- دراسة تحليلية لعينة من الخطابات-

الكاتب : كاف كريمة .

الملخص

يشكل اقناع المتلقي أبرز أهداف الخطيب عند إلقاء خطابه ما يستلزم عليه توظيف مختلف الأساليب و الاستمالات الاقناعية سواء العقلية أو العاطفية أو التخويفية ،و يعتبر موضوع الخطبة والجمهور المستهدف منها هما المحددان لنوع الاستمالة المستخدمة في بناء الرسالة ،وتتوقف هذه الدراسة عند أشهر خطباء عصره ليس بلده فقط ولا على المستوى العربي وإنما على المستوى العالمي وهو أبو عبيدة الفلسطيني الناطق الرسمي باسم كتائب الشهيد عز الدّين القسّام الذي ذاع صيته بعد أوّل ظهور له سنة 2006 ،و منذ إطلاق معركة طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر ألقى جملة من الخطابات تم اختيار أربع منها كان إلقاؤه لها سمعي بصري لتحديد نوع الاستمالات الاقناعية التي استند عليها أبو عبيدة في بناء رسالته لكل حر في العالم ،و توصلت هذه الدراسة إلى أن أبو عبيدة وظّف مختلف الاستمالات لكن النسبة الأكبر كانت لصالح الاستمالات العاطفية التي ظهرت سواء في مضمون الخطاب أو طريقة تقديمه بتقنية الفيديو. Abstract: To deliver a compelling speech, the speaker must employ persuasive methods and appeals, tailored to the topic and audience. This study highlights the techniques used by the most renowned orator of his time. Abu Obeida, the Palestinian spokesman for the Martyr Izz al-Din al-Qassam Brigades who gained global recognition after his first appearance in 2006. Since the launch of the Al-Aqsa flood on October 7th , he has delivered several speeches, including four audiovisual speeches. It is worth noting that all assessments made are clearly marked as subjective. This study aimed to determine the type of persuasive appeals used by Abu Ubaida to build his message to people worldwide. The study found that Abu Ubaida employed various appeals, with the largest percentage being emotional appeals that appeared in both the content of the speech and the way it was presented using video technology

الكلمات المفتاحية

الاقناع ; الاستمالات الاقناعية ; الخطاب السياسي ; معركة الأقصى