مجلة الشهاب
Volume 3, Numéro 1, Pages 69-100
2017-03-01

الحضانة تربية في المقام الأول «الشروط والمتطلبات» دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقوانين الوضعية Incubation, An Educational Process Primarily " Conditions And Requirements "

الكاتب : بوبكر لشهب .

الملخص

الحضانة لا تنفصل عن التربية، وتشمل المأوى والملبس والأكل، لهذا يذهب الكثير من الباحثين إلى أن الرضاعة الصناعية من العوامل المعوقة للتربية الأخلاقية، وأن لبن المرضعة له تأثير على سلوك الرضيع. وأنه كلما انشغلت الأمهات بمهام ووظائف على حساب تربيتهن لأولادهن، زاد عدد الهائمين على وجوههم في الشوارع، وارتفعت نسبة الجرائم بين الأحداث. ويرى الباحث أن الكلام عن الحضانة عادة يكون في حالين: إما عند عدم وجود الأسرة الطبيعية، أو عند النزاع فيها وعليها وترتيب أصحابها. وتبين له أن المسألة تدرس من حالين مختلفين: حال فقدان الشروط- أو بعضها -، ومصلحة المحضون، إذ هذه الأخيرة مقدمة على غيرها. وإن أساس ومنطلق تلك المصلحة: التربية والتأديب مقرونان بشفقة وحسن تدبير، فوجب إعداد المربين لتولي الحضانة قبل ترتيب أصحاب الحق فيها، واعتماد الحضانة تربية أولا. ABSTRACT: The incubation is inseparable from education, They include shelter, clothing and eating. For this reason, many researchers argue that artificial feeding is an impediment to the moral education, and breastfeeding milk has an impact on infant behavior. The researcher believes that talking about custody is usually in two cases: - When there is no natural family, or - when the dispute is over. The matter is taught in two ways: - In case of loss of conditions or some of them. - and the interests of the child. the basis and starting point of that interest, is education and discipline with compassion and good measure.

الكلمات المفتاحية

الحضانة ، الرضاعة، التربية، الأم، الطفل، الأسرة. incubation- Education – Artificial Feeding- moral- education-behavior- child- good measure.