الرواق
Volume 10, Numéro 1, Pages 255-273
2024-06-01

رأس المال الاجتماعي كمحدد للممارسة المهنية للمدرسين في المدارس العمومية والمدارس الخاصة دراسة ميدانية مقارنة

الكاتب : بن دومية رزيقة . غنية ضيف .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على دور وأهمية رأس المال الإجتماعي في الممارسات المهنية للمدرسين في المدارس العمومية والخاصة من أجل مقارنة واقع هذه الممارسات بناء على رأس المال الإجتماعي المتوفر في هذه المدارس ، ومدى وعي المدريسين لذلك. وتحديد أوجه الإختلاف والإتفاق بينهم في بعض القيم والعمليات السائدة فيها. وقد توصلت نتائج الدراسة [لى أن العلاقات الإجتماعية التي تحدث في المدرسة من حيث العمل التعاوني والقيم السائدة في القطاعين له تأُثير بدرجة كبيرة أو متوسطة في ممارساتهم المهنية وفي نتائج التعليم في القطاعين . The Study aime to identiffy the role and impotance of Social Capital in the Professional Practice of teachers in the Publci and Private Schools In order to Compare the reality of these Practices based on the Social Capital available in these Schooles ;and the Extent of teache rs awareness of That Determining the differnces and the agreement between them in Some of the Prevalling vallues and Processe . The results of the Study concluded That the Social relation occur in the School in terme Cooperative work and Prevalling values in the two Sectors have alarge or medium impact on their Profssional Practice and Educational outcomes in the two Sectors. Keywords: Social Capital , Professional Practice ;Public Schools ,Private Schools

الكلمات المفتاحية

رأس المال الاجتماعي الممارسة المهنية المدارس العم ; مية المدارس الخاصة ; Social Capital , Professional Practice ;Public Schools ,Private Schools