Revue Des Sciences Humaines
Volume 25, Numéro 1, Pages 101-118

النظام القیمي للأسرة والمدرسة وعلاقتھ بالتوافق والتحصیل الدراسیین

الكاتب : بوغازي الطاھر .

الملخص

عالجت الدراسة موضوع القیم بین الأسرة والمدرسة من حیث التجانس والاختلاف، وعلاقة ذلك بالتوافق والتحصیل الدراسیین لتلامیذ المدرسة الإعدادیة (المستوى المتوسط)، بمدینة تلمسان، تمثلت العینة في الآباء وأبنائھم، ومدرسیھم مشتقة من المدینة نفسھا طبقت علیھم أداتین للبحث: تمثلت الأداة الأولى في مقیاس ملتون روكاتش المعدة لقیاس موضوع القیم. الأداة الثانیة أعدت من قبل عبد الفتاح محمد یوسف لقیاس التوافق الدراسي، واستخرجنا نتائج التحصیل الدراسي من كراسات التلامیذ. وأسفرت النتائج على أن التلامیذ المتوافقین نفسیا، والناجحین دراسیا، ھم أولئك الذین حصل لھم انسجام في القیم بین أسرھم والمدرسة.

الكلمات المفتاحية

القیم بین الأسرة والمدرسة -التوافق والتحصیل الدراسیین -