تنمية الموارد البشرية
Volume 3, Numéro 2, Pages 164-183
2008-06-30

استراتيجية التعلم التعاوني واستخداماتها في الحد من صعوبات تعلم رياضيات المرحلة الاساسية( المبادئ والاسس النظرية)

الكاتب : عبد الله صحراوي .

الملخص

تأتي هذه الدراسة بهدف توضيح طبيعة التعلم التعاوني، ومبادئه وأهدافه، ودوره في الحد من صعوبات التعلم وعلاجها في تدريس موضوعات الرياضيات بالمراحل الأساسية. ان التدريس العلاجي يأتي كبديل لطرق التدريس واستراتيجياته الجامدة والنمطية، تلك التي تخلو من المداخل العلاجية والمثيرات الامر الذي يوفر لصعوبات التعلم المرافقة لموضوعات الرياضيات الانتشار والتمكن من شريحة واسعة من المتعلمين الذين يعدون في عمومهم من الاسوياء فالمعلمون الذين يقل اهتمامهم بتنويع أساليب الدريس واختيار العلاجية منها ، وتنويع المثيرات يشجعون البيئة المناسبة لتواجد تلك الصعوبات.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية - التعلم التعاوني - صعوبات تعلم رياضيات - المرحلة الاساسية