مجلة اقتصاد المنظمات والتنمية المستدامة
Volume 2, Numéro 2, Pages 49-65
2023-12-31

التعليم الريادي ودوره في استدامة المشاريع الريادية عن طريق تنمية الثقافة الريادية: تجارب دولية

الكاتب : لرفادة ميس . سوفي نبيل .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور التعليم الريادي في استدامة المشاريع الريادية عن طريق تنمية الثقافة الريادية، بالاعتماد على المنهج الوصفي، من خلال التطرق إلى مختلف العناصر المتعلقة بمتغيرات الدراسة والمرور بأهم التجارب الدولية الناجحة في مجال التعليم الريادي. توصلت الدراسة إلى أنه كلما كان التعليم الريادي مكثفا وذو كفاءة وفعالية ويحث على أهمية التنمية المستدامة، كلما أدى إلى توسيع الثقافة الريادية بين الطلبة ووعيهم حول ضرورة جلب أفكار ابتكارية صديقة للبيئة، وبالتالي زيادة عدد المشاريع الريادية واستدامتها، أي أن للتعليم الريادي دور فعال وإيجابي في استدامة المشاريع الريادية واستمراريتها.

الكلمات المفتاحية

: تعليم ريادي، مشاريع ريادية، ثقافة ريادية، تجارب دولية.