التكامل الاقتصادي
Volume 12, Numéro 1, Pages 245-262
2024-03-31

-أدوات التسويق الرقمي وأثرها في الترويج للمنتجات التقليدية والحرفية في أوساط الشباب-دراسة حالة عينة من الشباب الجزائري

الكاتب : جواد مروى . تيفرنت نصيرة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان ماهية أدوات التسويق الرقمي وأثرها في الترويج للمنتجات التقليدية والحرفية في أوساط الشباب وذلك من خلال دراسة حالة عينة من الشباب الجزائري. ولتحقيق هدف الدراسة تمت الاستعانة باستمارة استبيان كأداة لجمع البيانات وتوزيعها على عينة عشوائية مكونة من36 شخص من الشباب الجزائري ثم تحليل النتائج باستخدام برنامج spss23 وقد توصلت الدراسة الميدانية إلى نتيجة مفادها وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأدوات التسويق الرقمي في الترويج للمنتجات التقليدية والحرفية في أوساط الشباب الجزائري. وكان من بين التوصيات المقترحة: ضرورة إيجاد مواقع إلكترونية متخصصة في المنتجات التقليدية والحرفية وتمكين زوارها من اقتناء هذه المنتجات عن بعد.مع التركيز على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للمنتجات التقليدية والحرفية وتوجيه الجهود الترويجية إلى فئة الشباب خاصة، وذلك من أجل زيادة التفاعل ومشاركة المنتجات لإخراجها من الطابع المحلي إلى الدولي.

الكلمات المفتاحية

التسويق الرقمي ; أدوات التسويق الرقمي ; الترويج الرقمي ; المنتجات التقليدية والحرفية