التكامل الاقتصادي
Volume 12, Numéro 1, Pages 1-13
2024-03-31

تأثير صورة علامة الوجهة السياحية على القيمة المدركة للسائح بعد زيارته لمدينة وهران

الكاتب : بن براهمي فاطمة زهرة . مهر حاج امحمد . رڤيڤ محمد خليفة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير صورة العلامة التجارية للوجهة السياحية على القيمة المدركة للسائح بعد زيارته لمدينة وهران. ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم تصميم استمارة استبيان كأداة لجمع المعلومات، وتم توزيعها ومشاركتها عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، ليصل العدد النهائي للعينة إلـــى 226 فرداً من مختلف ولايات الوطن. ومن أجل اختبار الفرضية الرئيسية للدراسة وتحليل البيانات تم الإستعانة ببرنامج الحزم الإحصائية في العلوم الاجتماعية (IBM Spss V.21). وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:تأثير صورة العلامة التجارية للوجهة السياحية على القيمة المدركة للسائح بعد زيارته لمدينة وهران، بما في ذلك القيمة الوظيفية والعاطفية والاجتماعية والقيمة الإجمالية ككل. This study aimed to identify the effect of brand image of tourist destination on the perceived value of post visit city of Oran. To achieve objective of this study, a questionnaire form was designed as a tool for collecting information, and we shared it across various social networking sites, bringing the final number of the sample to 226 individuals. In order to test the main hypothesis of the study and analyze data, the statistical packages for the social sciences program (IBM Spss V.21) was used. The study concluded with a number of results, the most important of which were: - The tourism destination brand image affects the perceived value of tourists after post visit city of Oran, including the functional, emotional, social value and the overall value .

الكلمات المفتاحية

الوجهة السياحية ; صورة العلامة التجارية للوجهة ; القيمة المدركة ; السياح بعد الزيارة ; مدينة وهران