مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 12, Numéro 1, Pages 08-37
2024-04-26

تأثير الذكاء و المفكرة البصرية الفضائية على تعلم القراءة و الكتابة لدى التلميذ المصاب بالصرع مقارنة بالتلميذ العادي

الكاتب : عنو عزيزة .

الملخص

يُعدّ موضوع التعلم أساس الأبحاث التي تدور حول النمو العصبي للطفل من خلال البحث في مختلف العمليات المعرفية المرتبطة والمتكاملة فيما بينها مُشكلةً الوظائف العليا وتأثيرها على تعلمه، و تُسهم مع غيرها في تكوين سيرورة معرفية تعليمية يتقيّد بها الإنسان في اكتساباته بما فيها اللّغوية بشقيها الشّفوي والمكتوب، فأي اضطراب يُصيب عُنصراً من هذه العناصر سيُؤثر على الفرد حتماً، وبالتّالي ينتج عنه اختلال هذا التعلم. لقد صممت الدراسة الحالية للكشف عن تأثير الذكاء و المفكرة البصرية الفضائية على تعلم القـراءة و الكتابة لدى التلميذ المصاب بالصرع مقارنة بالتلميذ العادي. و على هذا الأساس تم إجراء هذه الدراسة إعتماداً على المنهج الوصفي لدراسة متغيرات البحث على عينة مكونة من 50 تلميذ مصاب بالصرع ذوي صعوبات تعلم القراءة و الكتابة، و 50 تلميذ عادي تتراوح أعمارهـم ما بين 8-16 سنة، و المتمدرسين بثلاثـة مدارس إبتدائية و أربعة متوسطـات بمنطقة باب الواد ي و ما جاورها بالجزائر العاصمة. و في الجزء الأول من الدراسة الحالية تم تطبيق إختبار تعلم القراءة للباحث ب. لوفافري P.Lefavarais وإختبار المفكرة البصرية-الفضائية للباحثين بادلي و جاثركول Baddely & Gthercole. و إختبار ويكلسر للذكاء بالإضافة لسلم التقييم السريع لكتابة الطفل لشرلز و آخرون Charles et Al. لقد أسفرت النتائج عن وجود إختلافات معتبرة بين مختلف متوسطات الأبعاد المدروسة كمؤشر القراءة السليمة، مهارات القراءة، المفكرة البصرية-الفضائية، الحلقة الفونولوجية الذكاء و الكتابة لصالح التلاميذ العاديين، وجاءت الفروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01، مما يدعم صحة فرضيات البحث. Le thème de l’apprentissage est le centre des expériences dans les recherches dans le neuropsychologie développementale de l’enfant a partir de la relation des différentes opérations cognitives qui constituent les supérieures fonctions de l’individu et qui influencent sur son apprentissage ainsi que cette dernière elle participe avec d’autre membres dans le fonctionnement cognitive- apprentissage, qui entraîne des acquis linguistiques orale et écrite dont le trouble de l’un de ces membres entraîne le déficit de l’apprentissage. Cette étude a été menée pour découvrir l’influence de l’intelligence et de registre visuo-spatiale épileptiques sur l’apprentissage de la compétence de lecture et l’écriture chez les élèves épileptiques. Pour réaliser cette étude nous avons suivi une méthodologie descriptive dans le but de cerner les variables de l’étude, portant sur deux populations d’enquête, le premier échantillon est constitue de 50 élèves épileptiques, et le deuxième échantillon normal est constitue de 50 élèves scolarisés et moyenne aux établissement primaire et moyenne a Bab El Oued Wilaya d’Alger Centre. Le chercheur a utilisée le test l’apprentissage de lecture de P.Lefavarais et le test de registre visuo-spatiale de Baddely & Gathercole et le test de wechsler et l’echelle d’évaluation rapide de l’écriture chez l’enfant .

الكلمات المفتاحية

الذكاء الطفل التلميذ القراءة الكتابة