المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 12, Numéro 2, Pages 116-145
2018-12-31

تحديد الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الابتدائي في بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة _دراسة وصفية تحليلية لاختبارات السنة الخامسة_

الكاتب : عبد الغنـي جديــدي . عبد الرحمان محمـدي .

الملخص

تناولت دراستنا الحاجيات التدريبية لأستاذ التعليم الابتدائي في بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة، اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي من خلال عينة من اختبارات اللغة العربية للسنة الخامسة للفصل الأول للموسم الدراسي 2015/2016 من مجموعة من ابتدائيات بلدية الوادي. وتم من خلالها التوصل إلى: - يوجد احتياجات تدريبية لأساتذة التعليم الابتدائي في بناء اختبارات فصلية جيدة من حيث معيار الصعوبة والسهولة. - يوجد احتياجات تدريبية لأساتذة التعليم الابتدائي في بناء اختبارات فصلية جيدة من حيث معيار القدرة التمييزية للفقرات . - يوجد احتياجات تدريبية لأساتذة التعليم الابتدائي في بناء اختبارات فصلية جيدة من حيث معيار الثبات - لا يوجد احتياجات تدريبية لأساتذة التعليم الابتدائي في بناء اختبارات فصلية جيدة من حيث معيار الصدق .

الكلمات المفتاحية

الاحتياجات التدريبية؛ أساتذة التعليم الابتدائي؛ الاختبارات التحصيلية.

معايير الجودة في بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة

دنيا عدائكة .  يمينة بن موسى . 
ص 216-227.