المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 1, Numéro 2, Pages 85-102
2007-12-31

الضبط الصفي، أهدافه وأهميته، وأهم العوامل المتحكمة فيه

الكاتب : حليمة شريفي .

الملخص

تعتبر عملية التحكم في التلاميذ داخل الصفوف الدراسية، وخاصة سلوكيات التلاميذ الشغل الشاغل لمعظم الأستاذة، لما لها من آثار إيجابية على نتائج التلاميذ الدراسية. وهنا يأتي دور الأستاذ لضبط سلوكات هؤلاء التلاميذ خاصة وأن الضبط الصفي يشكل أساس نجاح العملية التربوية وتحقيق أهدافها، "لا يقتصر على إسهامه في الرفع من مستوى التلاميذ فحسب بل يتعدى ذلك إلى تحقيقه لأحد الأهداف السامية وهو الإسهام في النمو الخلقي والاجتماعي لهؤلاء" (الحكمي، 2011، ص 56) عليه نقول أن عملية الضبط الصفي مهمة جد صعبة وهي جزءا أساسي من عمل الأستاذ ووظيفته وعلى هذا الأخير أن يكون مدركا لأهمية (الضبط الصفي) في تسيير العملية التعليمية التعلمية والتحكم فيها، وبالتالي التحكم في سلوكات وتصرفات التلاميذ. من هنا نتساءل فنقول: ما هو الضبط الصفي؟ ما هي أهدافه وأهميته؟ وما هي أهم العوامل المتحكمة فيه؟

الكلمات المفتاحية

الضبط الصفي؛ الاهداف؛ الاهمية.