المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 4, Numéro 1, Pages 04-18
2010-06-30

تأثير العنف المدرسي على التوافق الدراسي للأبناء المراهقين المتمدرسين

الكاتب : مسعودة بداوي .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العنف المدرسي وتأثيره على التوافق الدراسي لدى عينة مكونة من (120) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بطريقة قصدية من بين تلاميذ وتلميذات ببعض المدارس الجزائرية تتراوح أعمارهم ما بين (14 و18) سنة مقسمين إلى مجموعتين: 60 تلميذ يتميزون بالهدوء والأدب: 60 تلميذ يتميزون بإثارة الفوضى والعنف. وطبق على العينة اختبار: "يونجمان" للتوافق الدراسي إعداد " حسن عبد العزيز البريني" وقد أسفر البحث عن الآتي: 1. وجود تأثير دال إحصائيا للعنف المدرسي على الجد والاجتهاد لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. 2. وجود تأثير دال إحصائيا للعنف المدرسي على الإدغان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. 3. وجود تأثير دال إحصائيا للعنف المدرسي على العلاقة بالمدرس.

الكلمات المفتاحية

العنف المدرسي؛ التوافق الدراسي؛ المراهقين المتمدرسين.