المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 7, Numéro 2, Pages 48-68
2013-12-31
الكاتب : كريمة جوال .
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مفهوم الذات لدى الأطفال اليتامى ومعرفة ما إذا كان هناك فروق بين الأطفال الأيتام والأطفال غير الأيتام، ومعرفة الفروق في مستوى مفهوم الذات وفقا لمتغير الولي المتوفى وتم استخدام المنهج الوصفي، وتطبيق مقياس مفهوم الذات للأطفال من إعداد عادل الأشول (1984) على عينة من الأطفال قوامها 40 طفلا وطفلة من بعض المدارس الابتدائية بمدينة الجلفة وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: -لدى الأطفال اليتامى مستوى مفهوم ذات سلبي. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات بين الأطفال الأيتام والأطفال غير الأيتام لصالح الأطفال غير الأيتام. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مفهوم الذات للأطفال اليتامى وفقا لمتغير الولي المتوفى لصالح الأطفال يتامى الأم.
مفهوم الذات؛ الأطفال اليتامى.
سرميني إيمان
.
ص 380-395.
لموشي حياة
.
ص 173-181.
بن عبد الرحمان بلقاسم
.
زواق أمحمد
.
ص 227-246.