المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 10, Numéro 2, Pages 85-107
2016-12-31

أسس وأهداف العملية التقويمية ضمن متطلبات المقاربة بالكفاءات

الكاتب : محمد خلايفية . وليد كربوش .

الملخص

يتناول موضوع الدراسة الحالية أسس وأهداف العملية التقويمية ضمن متطلبات المقاربة بالكفاءات، حيث يعدّ التقويم من أهمّ عناصر المنظومة البيداغوجية، ومن المرتكزات الأساسية في العملية التعليمية التعلمية، لما له من علاقة أساسية مع الأهداف والكفايات المسطرة، علاوة عن كونه المعيار الحقيقي لتشخيص مواطن القوة والضعف في نظامنا البيداغوجي وتجاربنا الإصلاحية في مجال التربية والتعليم، وللتأكد من مدى تحقيق هذه الأهداف، على المكوّن أن يجعل من التقويم أداة قياس وتقدير لمدى تطور الكفاءات العلمية وعامل تعلم المتعلم ذلك حتى يتبين بواسطة عملية التقويم التي تعتبر نشاطا ضروريا لازم لخدمة العملية التعليمية مستوى الكفاءات العلمية والتقنية الضرورية لحل المشكل.

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات؛ التقويم؛ العملية التقويمية؛ أسس وأهداف العملية التقويمية.