أبحاث إقتصادية معاصرة
Volume 7, Numéro 1, Pages 413-432
2024-04-22

مزايا اساخدام القنوات المصرفية الإلكترونية وتأثيرها على الحصة السوقية: دراسة استطلاعية لوجهات نظرعملاء الواكلات البنكية مدينة تيارت

الكاتب : جدو قادر . عبد الهادي مخطار .

الملخص

الغرض من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على مزايا القنوات التوزيع الالكترونية المصرفية وتحليل تأثير استخدامها على الحصة السوقية للمنظمات المصرفية، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، حيث تم اختيار مجتمع الدراسة ليشمل الوكالات البنكية العاملة في مدينة تيارت، حيث تم اختيار عينة عشوائية مكونة من 180 فرد من عملاء هذه الواكلات حيث تم تصميم استبانه كوسيلة لجمع البيانات، ولتحليل البيانات استخدم الباحث برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. أظهرت نتائج الدراسة إلى أن المزايا التي تقدمها القنوات المصرفية الالكترونية لها تأثير إيجابي على عملية اتخاذ القرار لدى العملاء، مما يؤدي الى تأثير ايجابي على الحصة السوقية للبنك. وبناء على هذه النتائج، تم تقديم العديد من التوصيات وابرز الاقتراحات هو الترويج الفعال للخدمات المصرفية الالكترونية، مع التركيز على إبراز الميزات والفوائد التي تقدمها هذه الخدمات للمستخدمين.

الكلمات المفتاحية

الحصة السوقية؛ الخدمات المصرفية؛ قنوات التوزيع الالكترونية؛.