أبحاث إقتصادية معاصرة
Volume 7, Numéro 1, Pages 353-372
2024-04-22

سبل تحقيق التميز المؤسسي من خلال تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي - دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر بالأغواط -

الكاتب : رويشد الزهراء . طالب أحمد نور الدين .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى اهتمام الموظفين في المؤسسة الجزائرية بتقنيات وأساليب الذكاء الاصطناعي ومدى الاطلاع عليها والعمل بها، حيث أصبح من المهم لكل مؤسسة تسعى للاستمرار، أن تكون قادرة على مواكبة التطور والتقدم المستمر في بيئتها ومن ثم النجاح والتميز المستمر، حيث تم عرض مفهوم وأهمية التميز المؤسسي وأهم أبعاده من جهة والتعرف على أهم مفاهيم الذكاء الاصطناعي و سبل تحقيقه من جهة أخرى، ومن أجل معرفة مدى مساهمة الذكاء الاصطناعي في تحقيق التميز المؤسسي بمؤسسة اتصالات الجزائر فقد تم تصميم استبيان وتوزيعه على 50 مفردة، وتم تحليل النتائج باستخدام برنامج SPSS22. وخلصت الدراسة إلى أنه يوجد دور ومساهمة إيجابية للذكاء الاصطناعي بين مختلف أبعاد التميز المؤسسي والذكاء الاصطناعي، لكنها ليست بالدرجة المطلوبة فالاعتماد الرسمي لتقنيات الذكاء الاصطناعي مازال بعيد كل البعد عن المؤسسات الجزائرية، كما أوصت الدراسة في الأخير بالعمل على تكوين وتدريب الموظفين ومواكبة التطور الحاصل في العالم فيما يخص الذكاء الاصطناعي مما ينعكس على المؤسسة بالإيجاب من حيث تحسين الخدمات وتوفير الوقت والجهد. Abstract The study aimed to assess the interest and familiarity of employees with artificial intelligence techniques in an Algerian institution. It highlighted the importance of institutional excellence, its dimensions, and the role of artificial intelligence in achieving it. A questionnaire was distributed to 50 employees, and the results were analyzed using the SPSS 22 program. The study concluded that while artificial intelligence plays a positive role in various dimensions of institutional excellence, official adoption is still lacking. It recommended training employees to keep up with global developments and adopt artificial intelligence to improve services and save time and effort. The study highlights the importance of fostering an enterprise culture and a positive attitude toward artificial intelligence.

الكلمات المفتاحية

التميز المؤسسي، الذكاء الاصطناعي، استراتيجية المؤسسة، ثقافة المؤسسة.