أبحاث إقتصادية معاصرة
Volume 7, Numéro 1, Pages 333-352
2024-04-22

دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية روح المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي موقع فيسبوك

الكاتب : صالحي عبد الغني . سالمي فريد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة تحديد دور "فيسبوك" في تنمية روح المقاولاتية لدى الطلبة، باستعمال المنهج الوصفي بتوزيع استبانة على عينة من 189 مفردة، وتحليل البينات عن طريق برنامج .SPSS توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين درجة التفاعل على فيسبوك وروح المقاولاتية وبين المواضيع المتابعة وروح المقاولاتية، وأثبتت وجود تأثير دال إحصائيا لمتابعة المواضيع المتعلقة بكل من الأعمال الحرة والتربية والتعليم على روح المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين محل الدراسة. Abstract: This study aims at trying to determine the role of "Facebook" in developing the entrepreneurial spirit of students, using the descriptive approach by distributing a questionnaire to a sample of 189 individuals, and analyzing the data through the SPSS program. The study found a statistically significant positive relationship at the 0.05 level between the degree of interaction on Facebook and entrepreneurial spirit, as well as between topics followed on Facebook and entrepreneurial spirit. It also demonstrated a statistically significant impact of the following topics related to freelancing and education on entrepreneurship spirit.

الكلمات المفتاحية

Social Media ; Facebook ; entrepreneurial spirit ; students ; مواقع التواصل الاجتماعي ; فيسبوك ; روح المقاولاتية ; الطلبة الجامعيين