أبحاث إقتصادية معاصرة
Volume 7, Numéro 1, Pages 229-244
2024-04-22

الوظيفة الثالثة: نهج جديد لتعزيز تمويل الجامعات –تجارب عالمية-

الكاتب : رفادة لميس . سوفي نبيل .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة كيفية مساهمة الوظيفة الثالثة للجامعة في تعزيز تمويلها، بالإحاطة بمختلف المفاهيم المتعلقة بتمويل الجامعات والوظيفة الثالثة، والتطرق إلى أهم التجارب العالمية في هذا المجال. توصلت الدراسة إلى أن الجامعات في (المملكة المتحدة، أستراليا، الولايات المتحدة، اليابان) تعتمد على الوظيفة الثالثة في الحصول على مصادر التمويل من خلال نقل التقنية والابتكار وتسويقها مما ينتج إيرادات إضافية لها، والحرص على تعزيز الشراكة والتعاون مع المؤسسات المحيطة بها من أجل تمويلها. من خلال النتائج المتوصل إليها يمكن تقديم أهم توصية والمتمثلة في: فرض قوانين لإشراك مؤسسات المجتمع في تمويل الجامعات وعدم الاعتماد الكلي على التمويل الحكومي. الكلمات المفتاحية: تمويل الجامعات؛ الوظيفة الثالثة؛ تجارب عالمية. Abstract: The study aims to understand how the third function contributes to the university's funding by addressing various concepts related to university financing and the third function. It also explores the most important global experiences in this field. The study found that universities in the United Kingdom, Australia, the United States, and Japan rely on the third function to obtain funding by transferring technology and innovation and marketing them, resulting in additional revenues. The emphasis is on enhancing partnerships and collaboration with surrounding institutions for funding. Based on the findings, a key recommendation is to establish laws requiring community institutions to participate in university funding, reducing dependence on government funding Keywords: Funding Universities, Third Function, Global Experiences.

الكلمات المفتاحية

تمويل الجامعات؛ الوظيفة الثالثة؛ تجارب عالمية.