لغة كلام
Volume 10, Numéro 2, Pages 72-83
2024-04-15
الكاتب : أبو حمَّاد إبراهيم .
تناقش هذه الدِّراسة مفهومي الخلاف والتَّيسير النَّحْوِي في كتابين لمؤلفين عراقيين هما: خديجة الحديثي، وحسن العكيلي، وذلك بمناقشة آرائهما الشَّخصية في هذين المفهومين، واستخدمت الدِّراسة المنهج الوصفي والمنهج التَّحليلي ببيان آراء كل منهما، ولقد توصلت الدِّراسة إلى عدد من النَّتائج منها أن موقف المدرسة العراقيَّة متقارب في هذين الكتابين ومتواصل مع التراث، وامتداد له، وهو موقف لم يتضمن آراء جديدة للتيسير النَّحوي، ولكنه يتضمن ترجيحًا بين المدارس القديمة. This study discusses the concepts of disagreement and grammatical facilitation in two books by Iraqi authors: Khadija Al-Hadithi and Hassan Al-Aqili, by discussing their personal opinions on these two concepts. Convergent in these two books and continuous with the heritage, and an extension of it. Key words: Grammatical facilitation, the modern Iraqi grammatical school, the grammatical dispute
Grammatical facilitation, the modern Iraqi grammatical school, the grammatical dispute ; التيسير النحوي، المدرسة النحوية العراقية الحديثة، الخلاف النحوي
نكروف أسماء
.
ص 579-589.
بن قويدر محمد
.
ص 189-202.