مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 15, Numéro 4, Pages 125-136
2024-03-31

تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة الوطنية للتلفزيون الجزائري من وجهة نظر طلبة علوم الإعلام والاتصال –ورقلة-

الكاتب : قانة مسعود .

الملخص

ملخص : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة الوطنية للتلفزيون الجزائري من وجهة نظر طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة ورقلة وقد إعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي، لوصف واقع تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة الوطنية للتلفزيون الجزائري من وجهة نظر طلبة الاعلام والاتصال بجامعة ورقلة، كما قمنا بالدراسة الميدانية في جامعة ورقة لإسقاط المفاهيم النظرية على حالة التلفزيون الجزائري، وإستخدمنا أداة الاستبيان، حيث تكون مجتمع الدراسة من طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة ورقلة (السنة الثانية ليسانس و الثالثة ليسانس والماستر ) بمجموع 1500 طالب، وقد اخترنا عينة عشوائية تتمثل في 100 طالب، حيث تم توزيع 120 استمارة استبيان واسترجاع 110 استمارة، منها 100 صالحة للدراسة. و قد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها أنه لا يوفر التلفزيون الجزائري متطلبات الجمهور بدرجة عالية من وجهة نظر طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة ورقلة، كما أنه لا يركز التلفزيون الجزائري على جودة العمليات الإنتاجية بدرجة عالية من وجهة نظر طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة ورقلة، في حين تلتزم المؤسسة الوطنية للتلفزيون بالتحسين المستمر بدرجة متوسطة من وجهة نظر طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة ورقلة. Abstract : this study aims at finding out about the extent of applying the principles of the total quality management in the governmental TV corporation (ENTV) in the viewpoint of the information and communication sciences students at Ouargla University. In this study, we used the descriptive approachin order to describe the reality of applying these principles in the ENTV Corporation in the students of information and communication sciences point of view at Ouargla university. In this research, we followed the case study method in order to project the theoretical concepts on the Algerian TV's case. Additionally, we surveyed 1500 students in the field of information and communication sciences from the 2 nd year, the 3 rd year levels in License degree and the Master's degree levels at Ouargla university. We have chosen a random sample of 100 students, since we distributed 120 survey papers for study. We achieved many results: we found out that according to the students of information and communication sciences; the ENTV Company doesn't provide at some extent the audiances' requirements as well as it doesn't focus too much on the quality of producing operations. But the ENTV Corporation is always committed to a medium continuous improvements according to the students of information and communication sciences students at Ouargla university. .

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة الشاملة، المؤسسة الوطنية للتلفزيون الجزائري، تكنولوجيا الإعلام والاتصال